Home أخبار الساعة مسرحية “بينومي”: عزيز الجبالي ينجح جماهيريا وفنيا ويثأر للمسرح الجماعي في مهرجان قرطاج الدولي

مسرحية “بينومي”: عزيز الجبالي ينجح جماهيريا وفنيا ويثأر للمسرح الجماعي في مهرجان قرطاج الدولي

أمام شبابيك مغلقة، قدّم عزيز الجبالي مسرحية “بينومي S+1 ” من إخراجه وتمثيله ضمن مهرجان قرطاج الدولي في دورته التاسعة والخمسين في سهرة الثلاثاء 22 جويلية 2025.

ويشارك عزيز الجبالي في التمثيل كل من محمد صابر الوسلاتي وعبد الحميد بوشناق وياسمين الديماسي وجهاد الشارني وفاطمة صفر وعصام العياري وعبد الكريم البناني وفايبا ومحمد السويسي وعصام عبسي والشيخ محمد بن حمودة.

وقد انطلقت هذه التجربة الفنية منذ سنة 2023 بإصدار سلسلة مسرحية تكونت من خمس حلقات كانت النقطة المشتركة بينها الشخصية الرئيسية “حميدو” مصمم الأزياء التي يقدّمها عزيز الجبالي باحثا عن شريك سكن “بينومي” للخروج من عزلته وبالاعتماد على “كلخة” السمسار الشخصية التي يقدمها محمد صابر الوسلاتي والذي يجلب له في كل مرة شريك سكن جديد.

تطور مشروع السلسلة المسرحية ليصبح مسرحية جمع فيها عزيز الجبالي ومحمد صابر الوسلاتي في الكتابة أهم الشخصيات والمواقف محافظا على “الخرافة” والقضايا المطروحة في السلسلة.

بينومي S+1″ عمل مسرحي متكامل

استطاع عزيز الجبالي تقديم عرض مسرحي يتنزل في خانة الكوميديا الساخرة فيه من التناغم والتكامل بين عناصر العمل المسرحي من نص وإخراج وسينوغرافيا وأداء تمثيلي وغيرها من العناصر التي توحدت لخدمة الحبكة المسرحية والقضايا المطروحة التي تتجاوز فكرة البحث عن شريك سكن.

في “بينومي S+1” كان لعناصر السينوغرافيا من اضاءة وديكور ومؤثرات صوتية الاهتمام الكبير والذي كان واضحا من خلال الإضاءة مثلا وتوظيفها مع التنقلات بين المشهد والآخر وبين الإحساس ونقيضه تحت اشراف القدير صبري عتروس.

كما أعطى الديكور – الذي يحمل امضاء تصميمه وتنفيذ جزء منه صبري عتروس – حيوية وحياة للعمل الذي يُقدّم كعمل كوميدي ولكن يحمل في طياته قضايا وظواهر قاتمة.

أحسن الممثلون توظيف جميع هذه العناصر والتعامل معها في الفضاء المسرحي وهو ما أعطى للسينوغرافيا معناها ودورها الحقيقي في العمل المسرحي.

على مستوى الكتابة المسرحية التي كانت بإمضاء محمد صابر الوسلاتي والذي قدّم نصا ثريا بالقضايا والمعاني يلامس الواقع التونسي بالأساس ووجدان مواطنيه دون أن يغفل عن التطرق الى قضايا حارقة وطنية كانت او دولية بالدارجة التونسية الثرية بمصطلحاتها والتي اختار ان يكسو كل شخصية بحقل معجمي يتناسب مع تركيبتها النفسية والاجتماعية.

كما أنّ مشاركة الممثلين والممثلات في الكتابة او الارتجال خلال التمارين أمر وارد ويمكن استنتاجه لكل من يتابع مثلا ياسمين الديماسي أو عصام العياري أو فاطمة صفر خلال نشاطهم المسرحي ليدرك مساهمتهم في النص بطريقة أو بأخرى، فبصمة كل منهم في جزئية من جزئيات الشخصية جليّة وواضحة.

أما على مستوى الأداء التمثيلي، أثبت عزيز الجبالي على مدار ساعتين وخمسة وثلاثين دقيقة قدرته على المحافظة على ملامح شخصيته والانصهار داخل إيقاع العمل الذي وبالرغم من طول مدة العرض لم يخلو من الديناميكية والحيوية.

ان الاشتغال على أصوات الممثلين كل حسب خصوصية الشخصية التي يقدمها ساهم في المحافظة على حيوية العرض وبرهن على مدى تمكن الممثلين والممثلات من أدوات الممثل وتقنيات الأداء التمثيلي. فلكل شخصية قُدمت على المسرح مشيتها وتسريحتها وأزياءها وتركيبتها ولهجتها ومعجمها وصوتها على اختلاف درجاته وتلونه.

اجتمع الممثلون على تقديم أداء تمثيلي متقن مما ساهم في ابراز جميع الشخصيات على حد السواء وهو ما أعطى مساحة لكل منهم في ابراز موهبته في تناغم تام فيما بينهم وخلق توازن في الفضاء المسرحي جماليا وعلى مستوى الأداء انطلاقا من عزيز الجبالي الى شركاءه في العمل من ممثلين وممثلات وتوظيف مواهبهم المتعددة.

“بينومي S+1” تتجاوز معالجة اشكال السكن الشخصي لتعالج قضايا المسكن المشترك: الوطن

يبقى أثر ومفعول الكوميديا الساخرة مثلها مثل أي نوع من الأنواع المسرحية يرتكز مدى فعاليته على عمق الفكرة والمضمون. فهناك من يعتبر الكوميديا الساخرة أكثر قربا للناس ولمحاكاة الواقع الاجتماعي والسياسي فهي تجمع بين الاضحاك والدعوة الى التفكير.

فعزيز الجبالي ضمن “بينومي S+1” قدّم تشريحا مفصلا لعدة ظواهر اجتماعية وثقافية ونفسية وسياسية ترتبط بالوطن أشدّ ارتباط من خلال الشخصيات وما تحمله من مآسي وتناقضات ومشاكل قدمت في شكل كوميدي يضحك ويبكي في نفس الوقت.

تجاوزت “بينومي S+1” إشكال البحث عن شريك سكن وما يمكن أن يكون له تاثير نفسي على الانسان محاولا الهروب من الوحدة القاتلة، ليطرح قضايا تخص المسكن المشترك الذي يجمع التونسيون تحت سقف واحد من مسألة الهوية الى اصدار الاحكام المسبقة والاخلاقوية على مهنة تصميم الأزياء، المقاومة والصعود في السلم الاجتماعي، الجهويات وخطاب البلديّة، مؤسسة الزواج،  الأمن ومستوى التعليم ليتطرق أيضا للإعلام والبعض من وسائله في العالم التي حادت عن الموضوعية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أين رفع علم فلسطين من قبل الممثل محمد السويسي.

كما تطرق لمسألة حرية التعبير مقدما لمسة وفاء لمراد الزغيدي وسنية الدهماني، ليخرج المتفرج ضاحكا وباكيا في نفس الوقت لعله يطرح التسؤالات الضرورية ويفكر.

تبقى “بينومي S+1” من أول الاعمال المسرحية لعزيز الجبالي التي شارك بها السنة الفارطة في الدورة 58 من مهرجان الحمامات الدولي أمام شبابيك مغلقة، ليقدمها هذه السنة في المهرجان الأعرق مهرجان قرطاج الدولي اين ثأر عزيز الجبالي للمسرح الجماعي بعد غياب سنوات له عن قرطاج ليكون الحضور الطاغي منذ سنوات للوان مان الشو والوان وومن شو.  فنجح عزيز الجبالي في تقديم عمل مسرحي ثري على جميع المستويات في إطار عمل جماعي من انتاج ملاك بن خليفة التي آمنت بالفكرة وراهنت على نجاحها فكانت نتيجة العمل والأمل والحلم نجاح فني وجماهيري يضع عزيز الجبالي امام رهان جديد وأكبر الا وهو مواصلة العمل والبحث والتطوير.

ليليا بن عاشور

الصور لمنصة فنون 52 بعدسة منصف بن أحمد

الكلمات المفاتيح: مسرح – بينومي S+1 – عزيز الجبالي – مهرجان قرطاج الدولي – شبابيك مغلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

المخرجة وفاء الطبوبي تفتتح الموسم الثقافي للمسرح الوطني بمسرحية “الهاربات”

تفتتح المخرجة المسرحية وفاء االطبوبي الموسم الثقافي لمؤسسة المسرح الوطني التونسي بعمل مسرح…